بعد افتتاحه.. أسعار ومواعيد زيارة متحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكية
متحف المركبات الملكية

فتح متحف المركبات الملكية بمنطقة بولاق أبو العلا أبوابه لاستقبال الزوار اليوم الأحد، وذلك بعد أن افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي،  السبت 31 أكتوبر، عبر الفيديوكونفرانس، ضمن افتتاحات 3 متاحف أثرية، وهي: "متحف شرم الشيخ ومتحف كفر الشيخ ومتحف المركبات الملكية في القاهرة".

وشملت أسعار دخول متحف المركبات الملكية: "للمصريين.. 20 جنيه، للطالب المصري.. 10 جنيه، للأجانب... 100 جنيه، والطالب الأجنبي... 50 جنيه". وحددت مواعيد الزيارة من 9 صباحا حتى 1 ظهرا ثم من 5 مساءا حتى 9 ليلا. 

ويعد متحف المركبات الملكية ببولاق واحدًا من أقدم المتاحف النوعية على مستوى العالم، وإضافة جديدة لخريطة السياحة الثقافية في مصر وأول متحف في القاهرة بتقنيات لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

من جانبه، قال أحمد ناجي مدير الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف، إنه تم كتابة وتركيب بطاقات الشرح بطريقة برايل، الخاصة بالقاعات، والأخرى التي تحتوي على مجموعة متميزة من المقتنيات الفريدة من نوعها التي تعرض حالياً بسيناريو العرض المتحفي بالمتحف، على استاندات مخصصة لهذه البطاقات تم عملها بالتعاون مع جمعية شروق مصر، كما تم ذلك بالتعاون مع جمعية مشوار التحدي والتي قامت أيضا بتجهيز وتنفيذ بروشور المتحف بطريقة برايل، وذلك لتخدم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية خلال تجولهم أثناء زيارة المتحف.

 

أقرا أيضا|«أكلة» مشاهير هوليود.. 5 فوائد مذهلة للسوشي

ويتكون المُتْحَف، والذي تبلغ مساحته الكلية 6175 متر مربع، مجموعة من القاعات هي:  
- قاعة الأنتيكاخانة والتي تعرض العربات والمركبات المهداة الى الاسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة
- قاعة كبار الزوار والتي تضم عددا من المقتنيات النادرة الخاصة بالخديوي إسماعيل والأسرة العلوية، منها صالون ومكتب أثري، وبيانولا وجراموفون، ومجموعة من اللوحات الزيتية وصور فوتوغرافية خلال رحلات الصيد.
- قاعة الاستقبال التي بها شاشة للعرض السينمائي لعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية عن المركبات الملكية وتاريخ المتحف ومقتنياته.
- قاعة الاحتفالات فهي محاكاة للشارع المصري في العصور الملكية وتعرض أندر أنواع المركبات. 
- قاعة المناسبات الملكية تضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الملكية المختلفة
- قاعة الحصان تعرض الملابس الخاصة بالعاملين على العربات الملكية والإكسسوارات الخاصة بالخيول، بالإضافة إلى نافورة مازالت تعمل حتى الآن.


يضم المتحف مجموعة من 470 قطعة أثرية رائعة الجمال من أبرزها 40 عربة مَلَكِيَّة مختلفة الأحجام والأنواع، ومجموعة من أطقم الخيول ولوازمها.

ومن أشهر العربات الملكية هي العربة المعروفة باسم عربة الآلاي الكبرى الخصوصي، والتي تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها، وهي مهداه من الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل وقت افتتاح قناة السويس عام 1869م، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات، حيث كانوا يرتدون ملابس ذات طابع خاص تتميز بزخارف ملونة بألوان زاهية.